المكتبة الاقتصادية بحوث ومذكرات تخرج

مرحبا بك اخي الزائر الكريم في مكتبتك ويسعدنا انظمامك الينا
المكتبة الاقتصادية بحوث ومذكرات تخرج

بحوث اقتصادية ومذكرات تخرج


    اسئلة حول البورصة مع الاجوبة 1

    شاطر
    avatar
    asma31
    مدير
    مدير

    انثى عدد الرسائل : 67
    العمر : 25
    الموقع : jsmith.asma7@gmail.com
    المزاج : happy
    أعلام الدول :
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 34
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    اسئلة حول البورصة مع الاجوبة 1

    مُساهمة من طرف asma31 في الخميس فبراير 19, 2009 8:58 pm

    ويوجد نوعان من صناديق الاستثمار هم:
    • صناديق الاستثمار المفتوحة Open-End Mutual Funds تعد صناديق الاستثمار المفتوحة أكثر صناديق الاستثمار شيوعا، وتتميز هذه الصناديق بسهولة بيع وثائقها على أساس القيمة الصافية (السوقية) في أي وقت. ويتم التعامل على وثائق الصناديق المفتوحة مع الصندوق مباشرة، وتنشر إدارة الصندوق يوميا أسعار الوثائق.
    • صناديق الاستثمار المغلقة Closed-End Mutual Funds تتميز هذه الصناديق بالثبات النسبي في هيكل رأس المال، وهذا يعني أن عدد الوثائق المتداولة (الأسهم) لصناديق الاستثمار المغلقة ثابت ولا يتغير. ويمكن للمستثمر في هذه الصناديق بيع وشراء ما في حوزته من أسهم الصندوق كما هو الحال في حالة شراء وبيع أسهم الشركات المساهمة من خلال البورصة عن طريق سمسار معتمد ومقابل عمولة. ويتحدد سعر السوق لأسهم هذه الصناديق على أساس العرض والطلب في البورصة دون النظر إلى صافي قيمة أصول الصندوق. وتتمثل العوائد التي يحققها المستثمر في وثائق الصناديق المغلقة في توزيعات الأرباح خلال فترة الاحتفاظ، والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التغير في القيمة السوقية للوثيقة عند البيع في نهاية فترة الاحتفاظ.

    وهناك أنواع عديدة من صناديق الاستثمار من حيث أهدافها نلخصها في الآتي:
    1- صناديق النمو Growth Funds:
    يركز هذا النوع من الصناديق على الاستثمار في الأسهم.
    2- صناديق الدخل Income Funds:
    تقوم هذه الصناديق بتوظيف أغلب أموالها في السندات ذات معدلات الفائدة الثابتة.
    3- الصناديق المتوازنة Balanced Funds:
    تقوم هذه الصناديق بتقسيم استثماراتها فيما بين الأوراق المالية ذات معدل الفائدة الثابت، وبين الأسهم العادية.
    4- صناديق المؤشرات Index Funds:
    تقوم هذه الصناديق بالاستثمار في الأوراق المالية التي يشملها أحد المؤشرات شائعة الاستخدام مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ومؤشر فاينانشيال تايمز 100، ويسهل متابعة المستثمرين لأداء الصناديق من خلال متابعة أداء المؤشر. كما أن هناك صناديق مؤشرات سندات تستثمر أموالها في السندات.
    5- صناديق الاستثمار في الأصول السائلة Money Market Funds:
    وتستثمر هذه الصناديق أموالها في الأدوات المالية المتداولة في سوق النقد مثل أذون الخزانة، وشهادات الإيداع بالبنوك وتهدف لتحقيق أعلى معدل عائد على الأدوات المالية التي تحتفظ به. وتتميز هذه الصناديق بانخفاض درجة المخاطر وبالتالي انخفاض العائد. إلا أنها تتميز بدرجة عالية من السيولة والأمان.
    12- هل هناك قيود على استثمارات الأجانب في السوق المصري؟
    تشجع الدولة رأس المال المحلي والعربي والأجنبي على الاستثمار المباشر و غير المباشر بالسوق المصري. وهناك تساوي كامل بين المستثمر المحلي والمستثمر الأجنبي في جميع الحقوق والالتزامات. بالإضافة إلى الحرية التامة لرأس المال الأجنبي في الدخول للسوق عن طريق شراء الأوراق المالية وكذلك للخروج عن طريق البيع في أي وقت مع الحق في تحويل حصيلة البيع بالعملة المحلية إلى العملة الأجنبية حسب أسعار تحويل العملة السائدة في البنوك.
    13- ما معنى الشفافية والإفصاح بالنسبة للأوراق المالية؟
    يقصد بالشفافية الإعلان للجمهور والمجتمع المالي عن المعلومات الخاصة بتداول الأوراق المالية وخاصة أوامر البيع والشراء بهدف توفير التفاعل المطلوب بين جانبي العرض والطلب لتحديد أسعار الورقة المالية. ويقصد أيضا بشفافية التداول الإعلان عن المعلومات المتعلقة بالصفقات التي تعقد فعلا من حيث الحجم والسعر وذلك حتى يتعرف المستثمرون على اتجاهات السوق. أما الإفصاح فهو الإعلان عن كل المعلومات المالية و غير المالية المهمة عن الشركات المساهمة المقيدة بهدف مساعدة المستثمر على اتخاذ قرارات بيع أو شراء ورقة مالية معينة وتقدير السعر المناسب للورقة المالية. ويعتبر الإفصاح روح سوق الأوراق المالية المنظمة وركن أساسي من أركان نجاحها وتطورها ويساهم في تدعيم الثقة بين فئات المستثمرين.
    14- ما هو المقصود بتصنيف السندات ؟
    يعكس التصنيف الائتمانى رأى جهة معينه متخصصه يطلق عليها وكالة تصنيف فى احتمال التزام الشركة او المؤسسة المصدره للسند بدفع الفوائد ورد اصل قيمة الاصدار فى نهاية فتره الاستحقاق ولايعتبر التصنيف ضمانا بأى حال من الاحوال ، بل هو احد المؤشرات الارشاديه العديده التى يستخدمها المستثمرون لتحديد المخاطر النسبية لمختلف الاصدارات من السندات . ومن ثم العائد الذى يطلبونه. وكما هو الحال بالنسبة للادوات المالية الاخرى كلما زادت المخاطر زادت المكافأة المتوقعة وبالنسبة للسندات كلما زادت المخاطر ارتفعت معدلات الفائدة .

    وتتولى تصنيف سندات الشركات فى مصر الوكالات المحلية التى ترخص لها هيئة سوق المال بمزاولة نشاط تصنيف الجداره الائتمانية. كما تقوم به الوكالات الدوليه التى يعتمدها مجلس ادارة الهيئة .

    وهناك نوعان من التصنيف – محلى ودولى – لايمكن المقارنه بينهما. فأى اصدار من السندات يباع فى الاسواق العالمية يحصل على تصنيف دولى يمكن مقارنته بمثيله من الاصدارات حول العالم. وعلى نفس المنوال يتم تصنيف السندات السياديه التى تصدرها حكومات الدوله المختلفه. ومن بينها مصر التى قامت باصدار سنــدات سياديه مؤخرا. اما على الصعيد الداخلى فان السندات تحصل على تصنيف محلى يتم مقارنته مع السندات المماثله فى نفس البلد. وتعتبر وكالتا ستاندرد آند بورز، وموديز Standard & Poor’s and Moody’s ، هما اهم وكالتين للتصنيف الائتمانى على المستوى العالمى .
    15- ما هو مبدأ تنويع الأستثمارات ؟
    يقصد بالتنويع عملية تقليل المخاطر من خلال توزيع رأس المال المستثمر على عدد كبير من الاصول التى تختلف معدلات العائد عليها كالاسهم والسندات والارصدة النقديه او اى اصول اخرى والغرض من ذلك ببساطة ، هو تجنب تركز الاستثمار فى ورقة مالية واحده او قطاع واحد مما قد يعرض المستثمر الى خسائر كبيره فى حالة هبوط اداء هذه الورقة المالية او هذا القطاع .

    ويمكن القول ان التنويع هو الطريقة المثلى للمستثمــــر لادارة مخاطره ، وينبغى على كل مستثمر ان يقوم بتوزيع محفظة استثماراته على مجموعه من الاسهم والاوراق المالية ذات العائد الثابت والارصدة النقديه . وذلك وفقا لنسب تحددها فى الاساس معاييره الذاتيه التى تحدد درجة تقبله للمخاطر.

    فعلى سبيل المثال ، تختلف نسب التنويع التى يقررها مستثمر فى العشرين من عمره لديه المتسع من الوقت ليشهد نمو مايملكه من اصول عن تلك التى يرضى بها مستثمر يناهز الخامسه والسبعين لايملك رفاهة الانتظار لذلك تختلف استراتيجيات الاستثمار عند كل منهما . فمن الانسب للمستثمر الاكبر سنا ان يميل بدرجه اكبر الى الاستثمار فى ادوات مالية مضمونه ذات عائد ثابت مع اعطاء وزن اقل للاسهم العاديه التى تتسم بطبيعتها بدرجه اعلى من التقلبات السعرية وعلى الجانب الاخر يمكن للمستثمر الشاب ان يوجه الوزن الاكبر فى محفظته الى الاستثمار فى الاسهم العاديه والوزن الاقل الى الادوات ذات العائد الثابت لوجود وقت كاف لديه لمواجهة التقلبات .

    وكما هو واضح لاتوجد طريقة واحده يمكن استخدامها لتنويع الاصول ، وانما يتعين على كل مستثمر ، الاهتمام بكيفية تحديد نسب التنويع التى يقبلها للحد من المخاطر، والمهم ان يعرض المستثمر مايريده بالضبط من محفظة استثماراته ، وماهى المخاطر التى يقبل تحملها لتحقيق هذه الاهداف. واخيرا ، يجب على المستثمرين ان يدركوا عواقب اختياراتهم ، وان تكون لديهم خطة طوارئ ، لانه بغض النظر عن مدى التنويع ، فقد تأتى ظروف غير متوقعه تؤثر على مايحققــه الاستثمار من عوائد
    -ما هو الفرق بين الشراء بالهامش و البيع على المكشوف ؟
    يعتبر الشراء بالهامش شكلا محفوفا بالمخاطر من اشكال التعامل فى الاوراق المالية ، حيث يقترض فيها المستثمر اموالا من شركة السمسرة لتغطية جزء من تكلفة شراء الاوراق المالية ، وفى المقابل يقوم باستخدام الاوراق المالية المشتراه بالهامش – وربما غيرها من اوراقه المالية – كضمان للقرض المتمثل فى الجزء غير المسدد لشركة السمسرة من ثمن الشراء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 27, 2017 7:35 am